عادات القوم مع نخيلهم وتمرهم
ومن عادات اهل المدينة المنورة في أيام الصيف ( أي حينما
يكون الرطب علي النخل ) فإن أي انسان يمر علي الفلاح في بستانه وهي يجني الرطب يعطي
من الرطب ، وأن يدخل البستان فيكون ذلك أوجب ولا أحد يعترض علي دخول أي انسان الي
البستان والأكل من ثمره ، بل يستبر الفلاحون بزواهرهم في بساتينهم سواء ممن يعرفون
أو ممن لا يعرفون يرحبون به ويعتبرون ما يقدمونه لزوارهم مما ينتج
بساتينهكبالاضافة الي كونه كرما فهو حق عليهم عملاً بقوله تعالي : «..»
الشيخ العلامة أحمدو نزيل المدينة المنورة ، عالم متمرس
في اللغة العربية ، حافظ للمتون ، فقيه في مذهب الامام مالك رضي الله عنه ، بلغ من
العمر 70 عاماً وله أولاد وذرية صالحة ، يعيش علي التمر والحليب فقط ، دعاه الشيخ
العلامة محمد نمر الخطيب لزيارته وصنع علي شرفة مائدة كبيرة من الأطعمة المتنوعة
تليق بالداعي والمدعو ، وجلس الي جانب أخي في الله العلامة محمد أبو الفضل ليؤنسه
في تناول الطعام وبالإلحاح والتمني تناول في رأس الملعقة بعض حبات الرز وأكلها
إكراماً لصاحب البيت والحاضرين ، وهو لا يزال يدرس متنقلاً في حرم رسول الله J مع بعض تلاميذه .
وحدثني الأخ
الكريم الشيخ هليل العبيري ، أن والده كان يأتي بالمجلاد ( 100 ) كجم من التمر
ويقطعه الي أوصال يوزعه صدقة قبل صلاة الفجر علي النساء ، والباقي يوزع بعد صلاة
الفجر علي الحجاج والزوار ابتغاء وجه الله ، وترك بلاداً في وادي الصفراء تمسمي
السبيل يأكل منها الحاج وعابر السبيل .
ولقد عمر والده الشيخ خليل العبيري 93 سنة وهو يتناول
التمر و السمن البري فقط ، وهو بصحة جيدة .
والشيخ محب هليل العبيري إذا كان في الجو نظر من نافذه
الطائرة الي نخله في طريق المطار فازداد شوقاً اليها ، حتي اذا ما وطنت أقدامه أرض
المطار أسرع الي بناته من النخل وتفقدها الواحدة تلو الأخري وضمها الي صدره قبل
تفقد أولاده وأحفاده وله بلاد في طريق العيون بالمدينة المنورة وهب عطاءه الي
الصائمين في الحرم المكي في كل رمضان ابتغاء وجه الله كما ابلغني بذلك اخي في الله
عبد العزيز مكوار حفظه الله . [1]
وحدثني الأخ الفاضل
الشيخ ابراهيم عباس ، أن والده الكريم عبد الحميد عباس كان يرقي النخلة اذا اصيبت
بمكروه .
وحدثني الخ
الفاضل السيد أحمد البيتي حفظه المولي وعافاه ، أن جدهم السيد حمزة بن حسن البيتي
كانت لهم بلاد البيتية شمال الحرم النبوي الشريف واذا أراد أن يغرس الصنو من
النخيل وسع له حفرة بحيث يصلي فيها ركعتين قبل الغرس وسجد في الحفرة طويلاً ملتجأ
الي الله بالخوف والرجاء أن يوفقه الي خدمة هذه النخلة بعد زرعها وخدمتها لتنمو
تكبر وتثمر .
وبارك الله له في هذه البلاد وله ذرية طيبة ذات أصل طيب
، ومنذ نصف قرن جاءه من يدفع له مبلغ 10 مليون ريال قيمة البلاد ورده رداً جميلاً
قائلا له لن نستبدل الثمر بالحجر .
وقال الشريف أمين السباعي إن أهل المدينة المنور كانوا
ينقعون النوي في الماء ثم يجرشنه ويقدم طعاماً للأغنام ، وما أطيب حليب ذلك النوي
.
وفائدة الـ (
7 ) تمرات
وحدثني الأخ
عبد القادر خواجة شيخ عجوة العالية بما يلي من قبيلة ولد محمد في منطقة صغير
بالعلا ... أصيب بعض الأشخاص بالتسمم من جراء طعام تناولوه ، وطرحوا أرضاً وبد}وا
بالاستفراغ ، والاغماء ودخلوا المستشفي ، إلا أن أخاً سودانياً قد تناول في صباح
ذلك اليوم 7 حبات من ثمر المدينة كان قد تناول الطعام المسموم مع المجموعة ولم يصب
بأذي ، وكانت هذه الحبات من التمر الوقاية و العلاج له بإذن الله .
حديث مهندس
الحرم النبوي
المهندس ( م – ش ) الذي يعمل لدي مؤسسة بن لادن في مشروع
الحرم أصيب بمرض القلب وبعد الكشف الطبي السريري طلب منه في أمريكا مبلغ ( 150.000
) روبية كلفة إجراء العلملية ومستلزماتها ، فاتجه مقبلاً آخذا بالطب النبوي –
العجوة العالية – وتنالها بصدق وايمان فتعافي من فضل الله وشفي وعاد الي المستشفي
وبعد الفحص الطبي قال له الطبيب المختص أنت شخص آخر غير الذي كان مريضاً وتم الكشف
عليه بتعدد أمراضه وعلله .
وحدثني
الأخ المهاجر الحلبي علي عمر المحمدي ونحن بجانب دكة الأغوات قرب مجلس شيخنا
الفريق المتقاعد جميل شناوي أنه بتاريخ 17 / 10 / 1418 هـ حضر بقربهم عضو مجلس
الشوري الباكستاني ( جاويد جانظير حسين واسطي ) ، وقال لهم إنه كام مصاباً بمرض
القلب وقرر الأطباء إجراء عملية جراحية له تعادل ( 50.000 ) ريال وترك ذلك القرار
وأخذ بحديث رسول الله J واعتمد علي العجوة العالية ( المدردمة) وذلك بتناولها
علي الريق صباحاً 7 مرات بعد عجنها بزيت
الزيتون وبإذن الله شفاه الله وجاء معتمراً وزائراً .
يقول الدكتور
مصطفي السباعي عميد كلية الشريعة بدمشق رحمه الله في معرض حديثه عن حديث سعد بن
أبي وقاص رضي الله عنه ( من اصطبح سبع تمرات عجوة ) : ولا مانع أن يخص الله تعالي
بلداً بميزة لا تكون في غيرها ، كما وجد الشافاء لبعض الأمراض في الأدوية التي
تكون في بعض تلك البلاد دون ذلك الجنس في غيره لتأثير يكون في تلك الأرض أو ذلك
الهواء ... ببركة النبي J وبركة يده الكريمة فقد كانت
العجوة مما غرسه النبي J في المدينة .
ثم قال وقد
جربت ذلك بنفسي حين ذهبت الي الحج عام ( 1384 ) هـ فاستمريت علي التصبح بسبع تمرات
من تمر المدينة مدة خمسة أشهر كاملة ، وأنا مصاب بمرض السكر ، ثم حللت البول و
الدم فلم يظهر أي أثر للسكر في البول ، ولم يزداد السكر في الدم عما كان عليه قبل
سفري الي الحج ( انظر مقالتي في حضارة الاسلام ) العدد الثالث من السنة الخامسة .
وقال أيضاً
: وقد جربه كثير من الناس وكنت ممن جربه فظهر صدقه ، إذا ثبت للعجوة فائدة وحض علي
اكلها . [2]
وكان لكل
عائلة بستانها ونخيلها :
الحجارية لآل الحجار – العباسية لآل العباس –الزاهدية
لآل زاهد – الهاشمية لآل هاشم – السالمية لآل سالم – العثمانية لآل العثماني –الياسيةلأل
الياس –السمانية لآل السمان – البيتية لآل البيتي – البرية لآل البري –الردادية
لآل الردادي– القاضية لآل القاضي – الحسينية لآل الحسيني – خيف الأغواتلأغوات
الحرم النبوي الشريف .
طائفة التمارة
هم الذين يقومون بشراء التمور بكمية كبيرة والواردة من
البساتين وقت الجذاذ وبيعها عن طريق الحراج بالجملة ، وهذه العملية تتم في مواسم
معينة معروفة لدي المزارعين والتمارة .
ويقوم التمارة في هذه الفترة بالاستعداد للشراء
والتخرزين والترقيد وهي عملية يقوم بها أشخاص متخصصون حسب الطلب من المواطنين أو
التجار أو أصحاب الدكاكين ، وتتم هذه العملية أواخر الصيف قبل دخول الشتاء ،
والتخزين يتم بوضع التمر داخل أواني فخارية محكمة القفل .
وهذه أسماء
بعض رجال الطائفة :
الشيخ أمين
أبو سلامة .
الشيخ صديق
صبر . ( وشيخ التمارة في يومنا هذا الأخ / محمد أحمد ابو بكر صبر حفظه المولي ) .
الشيخ عبد
القادر بليلة .
الشيخ عبد
العزيز الحيدري .
مجاس الشيخ
عبد الله سلامة لحل مشاكلالتمارة . [3]
[1]- ولقد أقف الفقيد بلاد
العبيرية في طريق المطار بموجب صك شرعي لاستمرار الوقفية كصدقة جارية حتي قيام
الساعة مع اضافة ربع المستودعات والمعارض الملحقة بالبلاد والتي هي علي الشارع
العام لشراء التمور وتوزيعها علي الفقراء والمساكين وكان عام 1410 هـ .
وللفقيد رحمه الله تعالي بلاد في منطقة
العيون واذا حان موعد الجذاذ للرطب والتمر ... وتوافقدت علي البلاد قوافل الطيور
والعصافير لتأكل رزقها ... ترك الرطب بلا غطاء وطالب العمل المختص أن يترك نخلة
عامرة من صنف الروثانة واخري من صنف القطارة التي يحبها لطير ليأكل منها ويطعم
صغاره ويدخل السرور عليها حتي نهاية الموسم
.
[2]- المدينة ومكانتها في
التشريع الاسلامي (283 / 284 ) .
فضائل المدينة المنورة ، ملا خاطر ( 3 / 269 ) .
[3]- الشيخ ياسين الخياري
/ صور من الحياة الاجتماعية ( ص: 266 ) .
شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة
ردحذفتخلص من الشروخ والشقوق بخزان المياه والمسببة التسرب من خلال شركة فرسان الخليج افضل شركة عزل خزانات بالمدينة المنورة لا تتردد فى الحصول على الخدمة حيث نقدمها لك بأقل الاسعار
اتصل بنا : 0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/19/Cleaning-tanks-company-in-Madinah
افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة
ردحذفهل ترغب فى الحصول على خدمة نقل عفش بالمدينة المنورة فيمكنك الان الحصول عليها بالاعتماد على افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة فرسان الخليج حيث تقدمها لك بأرخص سعر ومن خلال عمالة مُدربة على اعلى مستوى
نقل عفش بالمدينة المنورة
اتصل بنا : 0553061333
http://www.forsan-elkhaleg.com/20/Moving-furniture-company-in-Madinah