728x90 AdSpace

متجر تمور المدينة - تسوق من أي مكان

أخبارنا
الخميس، 4 يونيو 2015

النخيل والتمر في الأدب العربي



النخيل والتمر في الأدب العربي


·       حدث أبو حاتم السجستاني بسنده عن الشعبي أن قيصر الروم كتب الي عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، أما بعد :
فإن رسلي أخبرتني أن قبلكم شجرة مثل آذان الفيلة ، ثم تنشق عن مثل الدر الأبيض ، ثم تخضر كالزمرد الأخضر ، ثم تينع ثم ثخضر فتكون كالياقوت الأحمر ، ثم تنضج فتكون كأطيب فالوذج أكل ، ثم تينع وتييبس فتكون عصمة للمقيم وزاد للمسافر ، فإن تكن رسلي صدقتني فغنها من شجر الجنة .
فكتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه من عبد الله عمر أمير المؤمنين الي قيصر ملك الروم ، السلام علي من اتبع الهدي ، أما بعد :
فإن رسلك قد صدقتك ، إنها الشجرة التي أنبتها الله جلا جلاله علي مريم حين نفست بعيسي عليه السلام ، فاتق الله ولا تتخذ عيسي إلهاً من دون الله . [1]
·       قال خالد بن صفوان يصف النخلة :
هي الراسخات في الوحل ، المطعمات في المحل ، الملقحات بالفحل ، المولعات كشهد العسل ، تخرج أسفاطاً علاظاً ، ثم تنشق عن قضبان لجين وعسجد ، كالدر المنضد ، ثم تصير ذهباً أحمراً بعدما كانت في لون الزيرجد .
كن كالنخيل الباسقـــات قد بدت
لناظــــرها حسناً قباب زبرجد [2]
وقد علقت في فرعها زينة لها
قناديل ياقوت يأمراس عسجد
·       ومر عمر بن عبيد الله بزنجي يأكل عند حائط – أي بستان – وبين يديه كلب إذا أكل لقمة طرح له لقمة .
فقال : أهذا الكلب لك ؟
قال : لآ .
قال : أتطعمه مثل مثل ما تأكل .. ؟
قال : إني استحي من ذي عينين ينظر الي أن استبد – أي انفرد – بمأكول دونه .
قال : أحر أنت أم عبد ؟
قال : عبد لبعض بني عاصم .
فأتي عمر ناديهم فاشتراه واشتري الحائط ثم جاءه فقال : أشعرت أن الله قد أعتقك ؟
قال : الحمد لله وحده ، ولمن أعتق بعده .
قال : وهذا الحائط لك .
قال : أشهدك أنه وقف علي فقراء المدينة .
قال : ويحك – كلمة استرحام – أتفعل هذا مع حاجتك ؟
قال : إني أستحي من الله أن يجود لي بشئ فأبخل به عليه . [3]

·       وهدية القوم الي السلطان صلاح الدين الأيوبي يوم انتصاره علي الصليبين وفتح بيت المقدس . حيث تقدم وفد المدينة المنورة – جيران المصطفي J بهديتهم المباركة سعفات من نخلة مزروعة في المسجد النبوي الي صلاح الدين فأخذ هذه السعفات فقبلها ووضعها علي عمامته . وفي ذلك يقول الشاعر :
أنا من نخلة تجاور قبراً
ساد من فيه سائر الخلق طراً
شملتني سعادة القبر حتي
صرت في راحة ابن ايوب أقرأ
وكان أمير المدينة المنورة عز الدين أبو فليته قد حارب مع صلاح الدين الأيوبي في تطهير بيت المقدس من رجس الصليبين عام 583 هـ . [4]

·       قال النابغة الذبياني يصف تمراً :
صغار النوي مكنوزة يبس قشرها
إذا طار قشر التمر عنها بطائر

·       قال الشيخ علي الشرفي :
يا رامي الشجر العالي باكرته
هلا تعلمت أخلاقاً من الشجر
ترميه بالحجر القاسي لترجمه
وانه دائما يرميك بالثمر

·       وقال بهلول :
وعماتك النخل كان مثلها
لرامي الحجارة ترمي الرطب
·       ويروي أن النخلة أول شجرة استقرت علي وجه الأرض .
·       قال ابن خلكان : إن الليث كان حنفي المذاهب وأنه ولي القضاء بمصر  ، وأن مالكاً أهدي اليه صينية تمر فأعادها مملوءة ذهباً . [5]
·       قال الإمام السيوطي :
إذا مات آدم ليس يجري
عليه مقال غير عشري
علوم يبثها ودعاء نجل
وغرس نخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر
وحفر بئر أو إجراء نهر
وبيت للغريب بناه يأوي
إليه أو بناه محل ذكر
وتعليم القرآن الكريم
فخذها من أحاديث لذكر [6]
·       وقال آخر :
وفي النخيل تفريج وفيه مغانم
وفيه لأرباب العقول مآرب
·       وقال آخر :
المرء في زمن الإقبال كالشجرة
والناس من حوله ما دامت الثمرة
إذا تساقط عنها حملها رحلوا
وخلفوها تقاسي الريح والغبرة [7]
·       قال الأعمش :
كان الربيع بين خثيم يصنع لنا الخبيص ( طعام يصنع من التمر والسمن ) ويقدمه ويقول " اللهم اغفر لأطيبهم نفساً ، وأحسنهم خلقاً ، وأرحمهم جميعاً " .
·       وقد ذكر الجاحظ : أن ظاحصوا أصناف نخل البصرة دون نخل المدينة المنورة ومصر واليمامة والبحرين وعمان وفارس ، ودون الكوفة وسوارها وخيبر وذواتها ، والأهواز وما بها أيام المعتصم وإذا 360 ضرباً
وكان الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه أول من غرس النخل بالبصرة ، قال : هذه أرض نخل ثم غرس الناس بعده . [8]
·       قال صاحب الأغاني :
عن رجل من بني عامر قال : مطرنا مطراً شديداً ارتعبناه ودام المطر ثلاثاُ ، ثم اصبحنا علي صحو فخرج الناس يمشون علي الوادي ، فرأيت رجلاً جالساً علي حجر فقصدته فإذا هو المجنون جالساً يبكي ، فكلمته طويلاً وهو مطرق ، ثم رفع رأسه وأنشد بصوت حزين لا أنسي حرقته :

بكي السيل واستبكاني السيل اذا جري
وفاضت له من مقلتي غروب
وما ذاك إلا حيث أيقنت أنه
يكون بواد أنت فيه قريب
يكون أجاجاً دونكم فإذا انتهي
اليكم نلقي طيبكم فيطيب
يا ساكني أكناف النخل كلكم
الي القلب من أجل الحبيب حبيب [9]

·       وقال شعيب ابن الليث : خرجت مع أبي حاجاً فقدم المدينة فبعث اليه الامام مالك بن انس بطبق رطب فجعل الليث علي الطبق ألف دينار ورده إليه . [10]
·       يقول الدميري : إن للعرب أمثال كثيرة عن التمر منها قولهم :
o     التمر في البير وعلي ظهر البعير
وأصله أن منادياً كان في الجاهلية يقف علي أطم من أطام المدينة حين يدرك التمر وينادي بذلك : من سقي ماء البشر علي ظهر الجمل بانسانية ، وجد عاقبه سقية في تمره .
o     مواعيد عرقوب
كان عرقوب رجلاً من العمالقة : فأناخ أخ له يسأله شيئاً يعطيه من ثمار نخله ، فقال له عرقوب : اذا طلع نخلي ، فلما طلع نخله قال له : إذا أبلح ، فلما أبلح أتاه ، فقال : إذا زهي ، فلما زهي أتاه ، فقال : إذا رطب ، فلما رطب أتاه ، فقال : إذا أثمر ، فلما أثمر حزه ليلاً فلم يعطه شيئاً ، فضربت به العرب المثل في خلف الوعد .
قال أبو اسحاق الحصري القيرواني : نخل نسلفه الماء ويقضينا العسل . [11]






[1]- كتاب النخل ، أبو حاتم السجستاني ( ص: 47 ) .
[2]- كتاب رحلة الشتاء والصيف / محمد كبريت المدني .
[3]- من فرائد النقول والأخبار (1/101 ) .
[4]- تاريخ معالم المدينة المنورة ( ص : 264 ) .
[5]- كتاب رحلة الشتاء والصيف / السيد محمد كبريت المدني ( 87 ) .
[6]- كتاب فلاح الفلاح ( ص: 84 ) .
[7]- الفصول السنية ( ص: 52 ) .
[8]- النخيل في العالم العربي والاسلامي ( ص: 16 ، 34 ) .
[9]- رحلة الشتاءو الصيف ( ص : 226 ) .
[10]- وفيات الأعيان (ج4/134) .
[11]- كتاب زهرة الآداب (349) .
  • تعليقات بلوجر
  • تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: النخيل والتمر في الأدب العربي Rating: 5 Reviewed By: hamada