التمر في الطب النبوي
1-الحث علي
اقتناء التمر
قال صلى الله عليه وسلم : " يا عائشة بيت
لا تمر فيه جياع أهله ، يا عائشة بيت لا تمر فيه جياع أهله .... قالها مرتين
أو ثلاثة " . [1]
2-الإفطار علي
التمر
قالصلى الله عليه وسلم : " إذا أفطر
أحدكم علي تمر فإنه بركة فإن لم يجد فليفطر علي ماء طهور " . [2]
3-طعام أل محمد صلى الله عليه وسلم
عن عائشة رضي
الله عنها قالت : " ما أكل آل محمد صلى الله عليه وسلم أكلتين في يوم إلا إحداهما التمر " .[3]
4-الرطب بالقثاء
عن عبد الله
بن جعفر رضي الله عنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأكل القثاء بالرطب " . [4]
5-الرطب بالبطيخ
عن عائشة رضي
الله عنها قالت : " كان رسول الله J يأكل البطيخ بالرطب فيقول " نكسر حر هذا
ببرد هذا " . [5]
6-الرطب و
الخربز
عن أنس بن
مالك رضي الله عنه قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع التمر والخربز" . [6]
7-التمر و الخبز
عن عبد الله
بن سلام رض الله عنه قال : رأيت رسول الله J أخذ كسرة خبز شعير فوضع عليها
تمرة وقال : " هذه إدام هذا
" . [7]
8-الأطيبين
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمعبيناللبنوالتمرويسميهماالأطيبين . [8]
9-التمر بالزبد
عن ابني يسر
السلميين (عبد الله وعطية ) رضي الله عنهما قالا : دخل علينا رسول الله J فقدمنا له زبداً وتمراً وكان يحب
الزبد والتمر . [9]
10- أكل التمر
القديم والجديد
وكان صلى الله عليه وسلم إذا أكل تمراً جديداً لا يفتشه ،
أما إذا أكل تمراً قديماً فتشه فيخرج السوس منه ثم يأكله .
وعن أنس بن
مالك رضي اللع عنه قال : أتي النبي J بتمر عتيق فجعل يفتشه يخرج السوس
منه . [10]
11- الوطبة
عن عبد الله
بن يسر رضي الله عنه قال : نزل رسول الله J علي أبي فقربنا له طعاماً
ووطبة فأكل منها ، ثم أتي بتمر فكان يأكله ويلقي النوي بين اصبعيه ويجمع بين
السبابة الوسطي ، ثم أتي بشراب فشربه ثم ناوله عن الذي يمينه فقال أبي –وقد أخذ
بلجام دابته – أدع الله لنا ، فقال : " اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم
ارحمهم " . [11]
الوطبة " الحيس " : يجمع التمر البرني والإقط
المدقوق والسمن الجيد (البري ).[12]
12- جمارالنخل
وقلب النخلة
عن ابن عمر
رضي الله عنهما قال : دخلت علي رسول الله J يوماً في بيته فرأيته يأكل جمار
النخل . [13]
13- البلح بالتمر
عن عائشة رضي
الله عنها قالت : قال رسول الله J كلوا البلح بالتمر فإن الشيطان
إذا نظر الي ابن آدم يأكل البلح بالتمر يقول بقي ابن آدم
حتي أكل الحديث بالقديم " . [14]
قال بعض أطباء الاسلام : إنما أمر النبي J بأكل البلح بالتمر ولم يأمر بأكل
البسر مع التمر ، لأن البلح بارد يابس ، والتمر حار رطب ، ففي كل واحد منهما إصلاح
للآخر ، وليس البسر مع التمر وإن كانت حرارة التمر أكثر ، ولا
ينبغي من جهة الطب الجمع بين حارين أو باردين .[15]
14- لا تكرهوا
مرضاكم
عن محمد بن
اسحاق المدني ، أن رسول الله J زار أخواله من الأنصار ومعه علي
بن أبي طالب رضي الله عنه فقدموا إليه قناعاً من رطب فأهوي علي ليأكل ، فقال رسول
الله J : " لا تأ:ل فإنك حديث
عهد بالحمي " . [16]
15- عدم ترك
العشاء ولو بكف تمر .
عن جابر أن
رسول الله قال : " لا تدعوا العشاء ولو بكف تمر فإنه مهلكة " .
" أي ترك
طعام العشاء يعجل بالهرم " . [17]
16- التسمين
عن عائشة رضي
الله عنها قالت : أرادت أمي أن تسمنني فلم أقبل عليها بشئ مما تريد حتي أطعمتني
القثاء بالرطب ، فسمنت كأحسن السمن " . [18]
والتمر غني
بالمواد الغذائية ، وهو يمد الجسم بالحرارة والفيتامينات وبخاصة فيتامين أ الذي
يساعد علي النمو والمقوي للأعصاب إذ يعطي الغذاء الكامل لخلايا لمخ ، كما يمد
الجسم بما يحتاجه الدم من عنصر الحديد والفسفور مما يساعد علي التفكير . [19]
17- علاج الأسنان
عن سلمان رضي
الله عنه قال : اشتكيت ضرسي الأيمن ، فأمر رسول الله J أن أكل التمر بشق ضرشي الأيسر . [20]
قال في الموجز
: بلح وبسر باردان يلبسان يقضبان ويعقلان البطن جيدن للعمود ( الأسنان ) واللثة ،
رديئان للصدر والرئة ، بطيئان الهضم ، يدبغان المعدة ويحدثان السدد في الأحشاء . [21]
18- التمر والرمد
والآم العين
عن علي رضي
الله عنه أنه دخل علي رسول الله J وهو رمد وبين يدي رسول الله J تمراً بأكله فقال : " يا علي
أتشتهيه ؟ ورمي له تمرة ، ثم رمي إليه بأخري ، ثم رمي (7) سبع تمرات
فقال : حسبك يا علي " . [22]
19- علاج القولنج
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله J : " أكل التمر
أمان من القولنج " .
القولنج : كما
في القاموس ، مرض معوي مؤلم ، يعسر معه خروج الثق و الريح ويسبب القولون و الأمعاء
.
20- التمر
والولادة
قال تعالي :
" وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً " .
جاء في تفسير
القرطبي (11/64) :
قال ابن عباس
: كان جذعاً نخراً فلما هزت نظرت الي أعلي الجذع فإذا السعف قد طلع ، ثم نظرت الي
الطلع قد خرج من بين السعف ثم اخضر فصار بلحاً ، ثم أحمر فصار زهواً ثم رطباً كل
ذلك في طرفة عين فجعل الرطب يقع بين يديها لاينشدخ منه شئ .
قال الربيع بن
خثيم : ما للنفساء عندي خير من الرطب لهذه الآية ، ولذلك قالوا : التمر عادة
النفساء من ذلك الوقت .
وقيل : إذا
عسر ولادتها لم يكن لها خير من الرطب ، وللمريض خير من العسل " ذكره الزمخشري
.
قال تعالي :
" فكلي واشربي وقري عيناً " [23]
قال القرطبي :
أي كلي من الجني واشربي من السري ، وقري عيناً برؤية الولد النبي .
ويقول الدكتور
عبد الله عبد الرازق السعيد في كتابه ( الرطب والنخلة ) :
لقد هيأ الله
تعالي الشراب و الغذاء المناسبين للسيدة العذراء الماخض ، فأمرها أن تأكل الرطب
الجني الغني بالسكريات ، وخصوصاً الجلوكوز السريع الامتصاص والذي لا يحتاج الي
عمليات هضم ، ويطلق طاقة حرارية ممتازة في وقت قصير جداً ، كذلك أمرها سبحانه
وتعالي أن تشرب من الماء النمير السلسبيل من النهر الصغير ( السري ) فكأنها بذلك
تتناول محلول جلوكوز والماء ، وهذا ما ينصح به الأطباء المختصون بالولادة في يومنا
هذا ، ينصحون الماخض وهي في حالة ولادة أن تعطي سوائل سكرية وخصوصاً الماء وخصوصاً
الماء والجلوكوز.
21- التمر
والتحنيك
عن أبي بردة
عن ابي موسي قال : ولد لي غلام فأتيت به النبي J فأسماه إبراهيم وحنكه بتمرة . [24]
والتحنيك هو
معجزة طبية للرسول J لم تظهر الحكمة من ورائها الا
حديثاً فالطفل – بعد الولادة – يجد نفسه وقد انفصل عن أمه ، وقد انقطع سبيل الغذاء
الجاهز اليه ، فيلجأ للاتماد علي ما استطاع جسمه من تخزينه من الطعام - وهذا ليس
بالكثير – أثناء حمله في رحم أمه ، ليحين إفراز اللبن من ثدي
والدته ويستغرق إفراز اللبن وقتاً متفاوتاً من الزمن (1-3)أيام .
وحيث أن الفترة الحرجة من إطعام الطفل الرضيع
تقع بعد الانتهاء من الولادة وبدء رضاعته فإن التحنيك بالتمر المملوء بالسكر والذي
يمتص بسرعة في عروقه ، فيحافظ علي مستوي السكر في دمه أو يرفعه الي مستواه الطبيعي
. [25]
[1]- رواه مسلم (152 ) في
كتاب الأشربة .
[2]- رواه أحمد ( 4/19 ) ،
والترمذي ( 695 ) .
[3]- فتح الباري (11-292)
، رواه مسلم في كتاب الزهد (25 ) .
[4]رواه البخاري في كتاب الأطعمة ، رواه مسلم
(147 ) .
[5]- رواه الترمذي في كتاب
الأطعمة (1844 ) .
[6]- رواه أحمد (3/142 ) .
[7]- رواه أبو داود (3259)
كتاب الايمان والنذور .
[8]- رواه أبو نعيم في سبل
الهدي والرشاد (5/308) – المستدرك (4/104) .
[9]- رواه أبو داوود .
[10]- رواه أبو داوود (3837
) –كتاب الأطعمة .
[11]- رواه مسلم .
[12]- جامع الأصول 1/398 .
[13]- كتاب جامع الطب
النبوي للسيووطي (ص:179) ، أخرجه البخاري
[14]الطب النبوي للسيوطي (ص:270) ، رواه النسائي
.
[15]- الطب النبوي للسيوطي
(ص:273 ) .
[16]- جامع الترمذي (6/92 )
.
[17]- كتاب الطب النبوي
للسيوطي ( ص:155 ) .
[18]- رواه أبو داود
(4/174) .
[19]- كتاب فضل علماء
الاسلام علي الحضارة الاوروبية (ص:20) .
[20]-رواه أبو نعيم في الطب
النبوي (ص:56 ) .
[21]- الموجز (ص:98) ،
القانون (1/271) .
[22]- رواه أبو نعيم (ص:120
) ، والسيوطي في الطب النبوي (ص:331) .
[23]- سورة مريم آية (26) .
[24]رواه البخاري .
[25]- الأسودان (ص:76) .
مشكورين علي المعلومات القيمة و لكننا قد نجد الكثير من الفؤائد في اتباع رجيم الزبادي و معرفة الكثير عن بالون المعده و الطرق الصحية المختلفه
ردحذف