فضائل التمر
أ- فضائل تمر المدينة النبوية
قال رسول الله
J : " من أكل سبع
تمرات ما بين لابتيها لم يضره في ذلك اليوم سم حتي يمسي " . [1]
حب الأنصار
التمر
عن ثابت عن
أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ذهب بعبد الله بن ابي طلحة الأنصاري إلي رسول J حين ولد ، ورسول الله في عباءة يهنا
بعيراً له فقال : هل معك تمر ؟ فقلت : نعم ، فناولته تمرات فألقاهن في فيه فلاكهن
، ثم فغر فاه الصبي فمجه في فيه فجعل الصبي يتلمظه فقال رسول الله J : " حب الانصار
التمر " .[2]
ب-
فضائل العجوة
المدينية :
روي بن حبان
عن ابن عباس رضي الله عنه قال : " كان أحب التمر الي رسول الله J العجوة " . [3]
شفاء من السم
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله J العجوة من الجنة وهي شفاء من السم
" .[4]
شفاء من السحر
عن سعيد رضي
الله عنه قال : قال رسول الله J : " من تصبح بسبع
تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر " . [5]
وقال رسول
الله J : " من أكل سبع
تمرات عجوة ما بين لابتي المدينة علي الريق لم يضره يومه ذلك شئ حتي يمسي ، قال فليح : وأظنه
قال : وإن أكلها حتي يمسي لم يضره شئ حتي يصبح " . [6]
العجوة من
فاكهة الجنة
عن بريدة قال
: قال رسول الله J : " الكمأ دواء
للعين ، والعجوة من فاكهة الجنة ..... وأن هذه الحبة السوداء
دواء من كل داء إلا الموت " . [7]
علاج الدوام و
الجزام
عن عائشة رضي
الله عنها قالت : قال رسول الله J : " ينفع من
الجذام أن تأخذ سبع تمرات من عجوة المدينة في كل يوم تفعل ذلك (7) سبعة أيام . [8]
وفي لفظ :وفي
لفظ أن السيدة عائشة رضي الله عنها : أنها كانت تأمر من الدوام – الدواء – بسبع
تمرات عجوة في سبع غدوات علي الريق . [9]
( الدوار
كالدوام : هو ما يأخذ الانسان برأسه ، وهو تدويم الطائر ، وهو أن يستدير بطيرانه )
.
علاج الرجل
المفؤود
عن سعيد بن
ابي وقاص رضي الله عنه قال : مرضت مرضاً ، فأتي رسول الله J يعودني فوضع يده بين ثدي حتي وجدت
بردها علي فؤادي فقال " انك رجل مفؤود
أنت الحارث بن كلدة أخا ثقيف فإنه رجل يتطبب فليأخذ سبع
تمرات من عجة المدينة فليجأهن ثم ليدلك بهن " وفي رواية فليجأهن بنواهن . [10]
وقوله فليجأهن
: أي فليدقهن .
والوجيئة : هو
تمر يبل بلبن ثم يدق حتي يلتئم ، وقيل حساء يتخذ من التمر والدقيق ويتحساه المريض
.
وقولهليدلك :
أي يسقيك ، يقال لده بالدواء إذا سقاه الدواء في أحد جانبي الفم .
والمفؤود :
الذي يشتكي بطنه . [11]
وفي لفظ عن
سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ، أن النبي صلي اله عليه وسلم قال للحارث بن كلدة :
عالج سعداً مما به ، فقال : هل معكم من هذا التمر العجوة شيئ ... ؟ قالوا : نعم ،
قال : تصنع له الفريقة ثم أوسعها سمناً ثم أحساه إياها فكأنما نشط من عقال .
قوله الفريقة
: هي تمر يطبخ بحلبة ، وهو طعام يعمل للنفساء .
قال ابن القيم
: المفؤود : الذي أصيب فؤاده ، وفي التمر خاصية عجيبة لهذا الداء لا سيما تمر
المدينة ... ولا سيما العجوة منه وفي كونها سبعا خاصية أخري تدرك بالوحي . [12]
العجوة سيدة
ثمار الدنيا
عن ابن عباس
رضي الله عنه قال : هبط آدم من الجنة بثلاثة أشياء :
بالآسية : وهي
سيدة ريحان الدنيا .
بالسنبلة :
وهي سيدة طعام الدنيا .
وبالعجوة :
وهي سيدة ثمار الدنيا .[13]
قوله تعالي :
" والعمل الصالح يرفعه " .
عن أبي هريرة
رضي الله عنه قال : قال رسول الله J : " من تصدق بعدل
تمرة من كسب طيب – ولا يصعد الي الله إلا الطيب –
فإنه يتقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبه كما يربي أحدكم فلوه حتي تكون مثل الجبل
" . [14]
فضائل العجوة
العالية .
عن عائشة رضي
الله عنها أن رسول الله J قال : " إن في عجوة
العالية شفاء ، وإنها لترياق أو البكرة " . [15]
تعريف العالية
قال القاضي
عياض : أقرب العالية (3) ثلاثة أميال وبعدها (8)أميال وهي جنوب المسجد النبوي . و
العالية جمعها عوالي .
قال الإمام
النووي : وفي هذه الأحاديث فضيلة تمر المدينة وعجوتها ، وفضيلة التصبح بـ (7) سبع
تمرات منه ، وتخصيص عجوة المدينة دون غيرها فيجب الايمان بها والاعتقاد بفضلها
والحكمة منها ... وهذا كأعداد الصلوات ونصيب الزكاة و غيرها . [16]
فضائل التمر
البرني .
عن أبي سعيد
الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله J : " خيرتمركم
البرني ، يخرج الداء ولا داء فيه " . [17]
قال الإمام
المناوي في الفيض القدير : أي فهو خير من غيره من الأنواع ... وإن كان التمر كله
خير .
وعن ابن عباس
رضي الله عنهما : كلو التمر علي الريق فإنه بقتل الدود .
قال الإمام
علي الرضا في الرسالة الذهبية :
أكل التمر يقي
من البواسير ، ومن أراد أن يأمن من وجع السفل ولا يظهر به رياح فليأكل كل ليلة (7)
سبع تمرات برني بالسمن البري ويدهن بين أنثييه بدهن الزئبق . [18]
[1]- رواه مسلم ، وقوله
" لابتيها " هما الحرة الشرقية و الحرة الغربية .
[2]- رواه مسلم (14/122) .
[3]- وفا الوفا (1/71) .
[4]- رواه مسلم (14/34) .
[5]- رواه مسلم (14/34) .
[6]- متفق عليه .
[7]- رواه الإمام أحمد في
مسنده (5/346 ) .
[8]- رواه ابن عدي .
[9]- السيوطي (331 ) .
[10]- رواه الطبراني .
[11]- معالم السنن (4/207 )
.
[12]- الامام السيوطي (347
) .
[13]- رواه ابو نعيم في
الطب النبوي (ص:112) ، ورواه السيوطي ( ص:155) .
[14]- البخاري (1/155) .
[15]رواه مسلم ( 14/3 ) .
[16]- مسلم (10/250) .
[17]- رواه الطبراني والحاكم وألو نعيم .
[18]- كتاب الأسودان (ص:
80) .
0 التعليقات:
إرسال تعليق